تقتصر تهديدات امن المعلومات على المخاطر الالكترونية

0 89

هل تقتصر تهديدات امن المعلومات على المخاطر الالكترونية أم تتخطاها مسببةً مشاكل أخرى؟ سؤالٌ يكثر البحث عنه عبر مواقع الشبكة العنكبوتية. وذلك بالتزامن مع التطور التكنولوجي الحاصل والمرافق لتبعات الثورة الرقمية.

فاليوم باتَ أغلب الأشخاص في وعي أكبر حول ضرورة التنبه إلى مراقبة معلوماتهم وبياناتهم الشخصية. وكذلك حمايتها من عمليات التجسس والتهكير المنتشرة مؤخرًا على نطاقٍ واسع.

ونظرًا لأهمية هذا الموضوع بالنسبة للكثير من الأفراد، سنقوم من خلال سطور هذا المقال بتقديم توصيف مفصل حول امن المعلومات والتهديدات التي تطاله وكيفية تفاديها والوقاية منها.

نبذة تعريفية حول امن المعلومات

هو أهم فروع علوم الحاسوب والذي يسعى لتوفير طرائق الحماية اللازمة بالبيانات المخزنة ضمن أجهزة الحاسوب والأجهزة التابعة لها. وكذلك حماية المعلومات المتداولة عبر شبكات الاتصالات بأعلى هرمها وهي شبكة الانترنت.

كما يهدف امن المعلومات للتصدي إلى هجمات الاختراق التي تهدد البيانات الشخصية وترمي إلى العبث بها وتسخيرها بطريقة غير مشروعة لأهدافٍ سيئة وضارة.

فضلًا عن ذلك، يعمل امن المعلومات على توفير كافة الأدوات والوسائل التي تقي مصادر المعلومات الداخلية والخارجية من التعرض للسرقة أو التزوير، كذلك حمايتها من الضياع والتلف.

وبالرغم من قِدم Information Security غير أنه اليوم أصبح محور الاهتمام الرئيسي من قبل كافة المستخدمين والمبرمجين، وبات الاعتماد عليه أمر ضروري جدًّا. لا سيما في المجالات التي تتطلب نقل وتبادل البيانات عن طريق شبكات متعددة، بما فيها أيضًا شبكات السوشيال ميديا.

تقتصر تهديدات امن المعلومات على المخاطر الالكترونية
تقتصر تهديدات امن المعلومات على المخاطر الالكترونية

هل تقتصر تهديدات امن المعلومات على المخاطر الالكترونية؟

الجواب على هذا السؤال هو لا. حيث لا تقتصر تهديدات امن المعلومات على المخاطر الالكترونية وحسب، بل تتعداها إلى العديد من المجالات.

وفي سياق ذلك، فقد شهدت تهديدات امن المعلومات تنوعًا كبيرًا، فلا يمكن حصرها بالجانب الالكتروني فقط. وإنما ظهرت هناك مخاطرٌ عديدة، بما في ذلك الجرائم الالكترونية، وسرقة البيانات والمعلومات.

إضافةً إلى الجرائم ضدّ الأشخاص والحكومات، كذلك مخاطر الابتزاز عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وجرائم الاحتيال بقصد سرقة الممتلكات وغيرها من أمور التجسس والاختراق.

اقرأ أيضًا: الخصوصية والامان… المبادئ والفرق بينهما

عناصر امن المعلومات

يرتكز Information Security على عدّة عناصر تساعده في مواجهة التهديدات المختلفة التي تسبب المخاطر الالكترونية والبرمجية والشخصية. وهي كما يلي:

  •  السرية: وتعني الخصوصية التامة، حيث تضمن كافة التدابير اللازمة لنقل البيانات بطريقة مشفرة، ووصولها إلى الشخص الصحيح دون التعرض لأي سرقة أو تسريب.
  • النزاهة: تضمن المحافظة على المعلومات سليمةً وصحيحة دون أي نقصان أو تزوير، فهي عنصر الأمان والمصداقية للبيانات الواردة والمرسلة عبر أنظمة تكنولوجيا المعلومات طوال دورة مسارها. حيث لا ينبغي إجراء أي تعديل عليها.
  • التوفر: هو التأكيد على إمكانية الوصول إلى الأنظمة المسؤولة عن تسليم البيانات وتخزينها ومعالجتها عند طلب المستخدم المصرح له بها. أي الذي يملك ترخيصًا بذلك.
  • الأصالة: تشير إلى خاصية الاتصال أو المستند أو أي بيانات ذات جودة وذلك لكونها أصلية أو تالفة. كما يتمثل الدور الرئيسي للمصادقة في تأكيد أن المستخدم حقيقي، أي شخص يدعي أنه كذلك. كذلك فإنّ أفضل شكل من أشكال المصادقة هو المقاييس الحيوية، لأنها تعتمد على وجود المستخدم والميزات البيولوجية (شبكية العين أو بصمات الأصابع). أيضًا تستخدم منهجية المصادقة PKI. إضافةً إلى الشهادات الرقمية لإثبات هوية المستخدم.
  • عدم الإنكار: يمثل أحد عناصر امن المعلومات الهامة في مواجهة المخاطر الالكترونية. حيث يؤكد على أنّ فردًا ما لا يمكنه إنكار صحة شيء واحد. وهو تفكيرٌ قانوني تم استخدامه على أو سع نطاق في مجال أمان البيانات. كما يدل على أصول المعلومات وسلامتها أيضًا. بمعنى آخر لا يمكن إنكار الشخص إرسال رسالةٍ ما، كذلك لا يمكن للمستلم التنصل من استلامها أيضًا.

اقرأ أيضًا: سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام لحماية البيانات الشخصية

تهديدات امن المعلومات و مخاطرها الالكترونية

استكمالًا لما أوردناه بأنه لا تقتصر تهديدات امن المعلومات على المخاطر الالكترونية فقط، كان لا بدّ لنا من الإضاءة على أنواع التهديدات التي تستهدف Information Security وتسبب مخاطر عديدة، وهي كما يلي:

  • الفيروسات: تمتلك القدرة على تكرار أنفسها من خلال ربطها ببرامج الحاسوب المضيف مثل الأغاني ومقاطع الفيديو، وغير ذلك ومن ثم تنتقل وتنتشر عبر شبكة الإنترنت.
  • الديدان: هي ذاتية التكاثر بطبيعتها غير أنها لا تربط نفسها بالبرنامج الموجود على الحاسوب المضيف، بخلاف الفيروسات. كما يمكنها الانتقال من كمبيوتر لآخر بكل سهولة، حيث تستهلك مساحة القرص الصلب وتؤدي إلى تباطؤ الجهاز.
  • حصان طروادة: يختلف مفهومه عن الديدان والفيروسات، لكن يماثلهم من حيث الأذى والتهديد لامن المعلومات والمخاطر الالكترونية التي يسببها. حيث يظهر بأنه برنامج مفيد، غير أنه في الحقيقة ضار بأجهزة الكمبيوتر بشكل كبير.
  • برامج الفدية: هو نوع من البرامج الضارة التي تسعى إلى تشفير ملفاتك أو قفل جهاز الحاسوب الخاص بك. وبالتالي تؤدي إلى صعوبة الوصول إليه بشكلٍ جزئي أو كلي. وبعد ذلك سوف تظهر لك رسالة تطلب منك المال أو الفدية بالمقابل.
  • برامج التجسس: هي برامج تعمل وفق آلية التجسس على البيانات الشخصية دون معرفة مستخدم الكمبيوتر. وعادةً يتم تحميلها على الجهاز بطريقة سرية ومخفية، حيث تكون ملازمة لتنزيل أحد البرامج أو التطبيقات المجانية من خلال شبكة الانترنت.

اقرأ أيضًا: مراقبة الجوال عن طريق الرقم التسلسلي وطرق أخرى

تقتصر تهديدات امن المعلومات على المخاطر الالكترونية
تقتصر تهديدات امن المعلومات على المخاطر الالكترونية

تهديدات امن المعلومات ومخاطرها الشخصية الاجتماعية

تتزايد سرقة البيانات هذه الأيام بسبب طبيعة الأجهزة المحمولة وزيادة سعة المعلومات فيها. فاليوم لا تقتصر تهديدات امن المعلومات على المخاطر الالكترونية وحسب، بل شملت جوانب شخصية تخص مستخدمي الشبكة العنكبوتية والأجهزة المتصلة بها التي تحوي كافة الملفات الشخصية.

وللعلم، تعمل تهديدات امن المعلومات على ابتزاز المستخدم للإشهار عن بياناته السرية عن طريق الأسئلة البسيطة التي تحمل في طياتها غايات خبيثة. وتضم هذه التهديدات ما يلي:

  • سرقة الهوية: وتعني وجود ادعاء من جهةٍ محددة بأنها جهةٌ معروفةٌ بالنسبة للمستخدم. وبناءً على ذلك تبدأ باستدراجه لمعرفة معلومات أكثر عنه.
  • هجمات وسائل التواصل الاجتماعي: يقوم هاكرز الإنترنت بتحديد وإصابة مجموعة من المواقع الإلكترونية التي يزورها أشخاص من منظمة معينة، لسرقة المعلومات الشخصية الخاصة بهم وابتزازهم بها فيما بعد.
  • التصيد: يشير إلى الرسائل الكاذبة التي تصل للمستخدم من جهاتٍ غير معروفة، وذلك بقصد الحصول على البيانات الشخصية والمالية. كما تطلب هذه الجهات الضغط على الرابط الموجود ضمن الرسائل الواردة للجهاز.

نصائح للوقاية من تهديدات امن المعلومات وتجنب المخاطر الالكترونية والشخصية

يمكنك القيام بعدة إجراءات استباقية لتجنب تهديدات امن المعلومات ومخاطرها الالكترونية والشخصية. كذلك عدم الوقوع في فخ عمليات التجسس والاحتيال عن بعد. وفيما يلي بعض الإرشادات التي من شأنها حمايتك وحماية أجهزتك عبر الانترنت:

  • فعّلْ المصادقة متعددة العوامل عبر حساباتك المختلفة، مما يجعل احتمال تعرضك للتجسس أقل بمعدل 99%.
  • حدثْ برامجك بشكلٍ مستمر، واعتمد على تشغيل التحديثات التلقائية.
  • استخدم كلمات مرور قوية لأجهزتك وحساباتك الشخصية، لا سيما بريدك الالكتروني وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • كن حذرًا قبل النقر على أي رسالة واردة إلى بريدك الالكتروني، خاصةً إذا كانت محملة برابط من جهات غير معروفة.

اقرأ أيضًا: معرفة رقم المتصل للكمبيوتر والهواتف التي تعمل وفق نظام ويندوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: فضلاً شارك المحتوى بدلاً من نسخه 😊