سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام لحماية البيانات الشخصية

0 11

أصبحت سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام أمراً يستوجب الكثير من الاهتمام على أعلى المستويات، خاصة وأنها تقترن بحماية المعلومات الشخصية للمستخدمين. لذلك إليك كل ما يلزمك من معلومات حول أهميتها وطريقة إعدادها لمواقع الويب والتطبيقات.

تعريف سياسة الخصوصية

"<yoastmark

سياسة الخصوصية عبارة عن مستند موجود على مواقع الويب يشرح كيفية قيام موقع الويب أو المؤسسة بجمع المعلومات الشخصية التي يقدمها مستخدموها وتخزينها وحمايتها واستخدامها.

تختلف المعلومات الشخصية وفقاً للقوانين المعتمدة في كل بلد. لكن بشكل عام، يتضمن ما يلي:

  • الأسماء.
  • تواريخ الميلاد.
  • العناوين: تتضمن العناوين البريدية والبريد الإلكتروني.
  • تفاصيل الدفع: تشمل أرقام بطاقات الائتمان.
  • الموقع: ويتضمن عنوان IP وتحديد الموقع الجغرافي.
  • أرقام التأمينات الاجتماعية.
  • بالإضافة إلى تحديد كيفية استخدام الشركة للمعلومات.

تشمل سياسة الخصوصية أيضا كيفية وفائها بالتزاماتها القانونية. وكيف يمكن لمن يشاركونها بياناتهم المطالبة بحقوقهم إذا فشلت الشركة في الوفاء بهذه المسؤوليات.

سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام

ربما تسأل نفسك لماذا يتوجب علينا إعداد سياسة خصوصية. الجواب هو نتيجة الأسباب التالية:

  • تشترط معظم الدول بموجب القانون اعتماد سياسة تتعلق بالخصوصية. إذا قمت بجمع المعلومات الشخصية من المستخدمين لديك.
  • تتطلب معظم خدمات الجهات الخارجية المستخدمة بشكل شائع على مواقع الويب أن يكون لديك سياسة خصوصية سارية من أجل الامتثال لشروط الخدمة الخاصة بهم. إذا كنت تستخدم جوجل أدسنس Google AdSense أو جوجل أناليتكس Google Analytics على سبيل المثال، يجب أن يكون لديك سياسة خصوصية تتضمن جميع المعلومات التي يطلبونها (بما في ذلك بند يتعلق باستخدامك لملفات تعريف الارتباط). عدم القيام بذلك يعني انتهاك شروطهم، مما قد يؤدي إلى عدم قدرتك على استخدام خدماتهم.
  • يعد وجود الخصوصية أمرًا ضروريًا أيضا لإتمام الخدمات والنشاطات التي تقوم بها. وذلك من أجل أن تكون شفافًا مع زوار موقع الويب الخاص بك وبناء علاقة ثقة معهم، خاصة وأن الجميع يولون لخصوصياتهم اهتمامًا كبيرًا. غالبا ما ينظر لموقع الويب الذي لا يخبر مستخدميه أنه يجمع البيانات أو يخفي سياسته غير موثوق به.

اقرأ أيضا: هيئة الأمن السيبراني السعودية وأبرز ما تقدمه في مجال أمن المعلومات

إنشاء سياسة الخصوصية

تعتمد تفاصيل إنشاء سياسة الخصوصية الخاصة بك على طبيعة عملك، والمكان الذي تعمل فيه ومكان وجود عملائك، والقوانين المطبقة عليك كخدمات الطرف الثالث التي تستخدمها.

بشكل عام تعتبر بعض المصطلحات معيارية إلى حد ما. ويمكن مشاهدتها في معظم سياسات الخصوصية.

المعلومات الشخصية

منطقيًا، يجب أن تبدأ سياسة الخصوصية الخاصة بك بإخبار المستخدمين بالضبط بنوع البيانات الشخصية التي ترغب في جمعها، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر. وقد تشمل الأسماء والموقع وأرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني، لذلك يجب إدراجها في القائمة.

طريقة جمع المعلومات

يجب أن تتحلى بالشفافية وتشرح كيف تنوي جمع البيانات الشخصية من المستخدمين. إذا كنت تقوم بجمع بيانات الاستخدام، أو تتبع الموقع الجغرافي، أو استخدام أي خدمات تابعة لجهات خارجية ، لأغراض الدعاية وإعادة الاستهداف ة يجب عليك ذكر ذلك.

استخدام المعلومات

هذا هو القسم الأكثر أهمية في سياسة الخصوصية الخاصة بك لأن استخدام هذه البيانات لتقديم تجربة أفضل وأكثر تخصيصًا على موقع الويب الخاص بك يختلف عن بيع تلك البيانات إلى جهات خارجية.

إذا كنت تقوم بتشغيل موقع ويب للتجارة الإلكترونية، على سبيل المثال ، فيجب عليك تحديد استخدام المعلومات الشخصية لمعالجة المدفوعات وشحن المنتجات للعملاء.

الحماية

يجب أن تدع المستخدمين يعرفون كيف تنوي حماية معلوماتهم الشخصية من الوصول غير المصرح به. وهو ما يمكنك القيام به من خلال شرح عملياتك ومكان تخزين المعلومات.

قد ترغب في تضمين بيان يؤكد أنه بينما تبذل قصارى جهدك لحماية بيانات المستخدمين. لا يمكنك ضمان أن موقع الويب الخاص بك لن يكون عرضة للبرامج الضارة أو الوصول غير المصرح به وأن هناك دائمًا خطر عند التخزين والمشاركة معلومات شخصية.

التخزين والمشاركة

يجب أن يعرف المستخدمون المكان الذي ستخزن فيه بياناتهم، ومدة الاحتفاظ بها، وما إذا كان سيتم نقلها دوليًا.

إذا كنت تستخدم خدمات التحليلات أو الإعلانات، على سبيل المثال، يجب عليك توضيح ذلك وعلاقتها بسياسات الخصوصية المتبعة في شركات الجهات الخارجية.

ملفات تعريف الارتباط

إذا كنت تستخدم ملفات تعريف الارتباط، فيجب عليك الكشف عنها في سياسة الخصوصية الخاصة بك. بالإضافة إلى رابط إلى الصفحة الموجودة على موقع الويب الخاص بك حيث يتم استضافة سياسة ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك.  كما يجب أن يُمنح المستخدمون لديك خيار الانسحاب.

إلغاء الاشتراك وحقوق موضوع البيانات

يجب أن توضح أن مشاركة المعلومات الشخصية ليست إلزامية وأنه يمكن للمستخدمين تقييد ما يشاركونه أو يختارونه أو يلغوا موافقتهم في أي وقت.

إذا كان هذا سيؤثر على تجربتهم مع منتجك أو موقع الويب الخاص بك، فقد ترغب في شرح كيفية القيام بذلك. كما يجب أن يوضح هذا القسم جميع الحقوق التي يمتلكها المستخدمون بما يخص بياناتهم.

معلومات للتواصل

يجب عليك تشجيع زوار موقع الويب الخاص بك على الاتصال بك إذا كان لديهم أي أسئلة أو مخاوف فيما يتعلق بسياسة الخصوصية الخاصة بك.

قم بتضمين عنوان بريدك الإلكتروني وعنوان الشارع ورقم الهاتف، إلى جانب تفاصيل الاتصال بمسؤول حماية البيانات إذا كان موقعك على الويب خاضعًا للقانون العام لحماية البيانات (GDPR).

معلومات أخرى

اعتمادًا على طبيعة عملك، قد تحتاج إلى إضافة بعض الشروط الإضافية إلى سياسة الخصوصية الخاصة بك.

سترغب في دراسة القوانين المعمول بها بالإضافة إلى شروط وأحكام جميع خدمات الجهات الخارجية التي تستخدمها، حيث يتطلب البعض أن يكون لديك بنودًا محددة في سياستك.

يجب أن تقوم بفحص سياسة الخصوصية الخاصة بك وتحديثها بانتظام لمواكبة آخر قوانين الخصوصية، ومراعاة أي تغييرات على موقع الويب الخاص بك.

اقرأ أيضا: اللائحة التنفيذية لنظام الجرائم المعلوماتية pdf في المملكة العربية السعودية

سياسة الخصوصية للمواقع الإلكترونية

يجب استخدام الخصوصية في جميع مواقع الويب والخدمات التي تعتمد على جمع المعلومات الشخصية للمستخدمين، وتحليلها لمعرفة توجهاتهم، واستخدامها لعرض الإعلانات. حيث يجب أن توضح سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام للمواقع الإلكترونية ما يلي للمستخدمين:

  • طبيعة المعلومات التي سيتم جمعها.
  • طريقة جمع المعلومات.
  • مكان حفظ المعلومات، وطرق حمايتها.

ماذا لو لم توجد الخصوصية في مواقع الويب؟

ضع بحسبانك أن أي عملية جمع لبيانات المستخدمين، بدون إعلامهم عن طريق سياسة الخصوصية تعتبر جريمة تستوجب العقوبة وهذا ما يتضمنه قانون انتهاك الخصوصية. كما أن عدم الالتزام بالسياسة الموضحة للمستخدمين، أيضا يترتب عليها تبعات قانونية قد تؤثر على العمل بالكامل.

سياسة الخصوصية للتطبيقات

سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام للتطبيقات الخاصة بالأجهزة المحمولة عبارة عن بيان قانوني واضح وحصل على موافقة المستخدمين.

يجب أن تفصح عن كيفية قيام تطبيق الجوال بجمع معلومات التعريف الشخصية التي يجمعها من مستخدميه وتخزينها واستخدامها.

تم تطوير تطبيق خصوصية الهاتف المحمول وتقديمه للمستخدمين بحيث يظل مطورو تطبيقات الأجهزة المحمولة متوافقين مع القوانين الموضوعة بهذا الخصوص.

سواء كان لديك تطبيق أندرويد أو iOS، يجب أن يتضمن سياسة خصوصية ليكون متوافقًا مع القوانين الخاصة بحماية المعلومات الشخصية. بشكل عام تحتاج تطبيقات الهواتف المحمولة لتبيان الخصوصية في الحالات التالية:

  • يجمع التطبيق البيانات الشخصية.
  • يستخدم التطبيق مزود خدمة تابع لجهة خارجية.
  • إذا كانت منصة التطبيقات تحتاج للسياسة.
  • بث الطمأنينة لدى المستخدمين.

اقرأ أيضا: ما هو تخصص الامن السيبراني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: فضلاً شارك المحتوى بدلاً من نسخه 😊