كيف اعرف جوالي مراقب .. أبرز العلامات وطرق إلغاء المراقبة

0 62

كيف اعرف أن جوالي مراقب من شخص أو جهة محددة وطريقة إلغاء المراقبة. حيث توجد علامات تؤكد أن جوالك مراقب، والجهة المسؤولة عنها استطاعت كشف كل تحركاتك وأبرز الأماكن التي زرتها. حيث يتم استخدام العديد من الطرق تتعدى الاعتماد على البرمجيات الخبيثة والفيروسات، لتصل إلى شكل خدمات محددة لم تعد تستطيع الاستغناء عنها.

كيف اعرف أن جوالي مراقب من جهاز أخر

بالرغم من كل الميزات التي قدمتها التكنولوجيا للبشرية، إلا أنها تنطوي على سلبيات عديدة إحداها مراقبة تحركات الأشخاص والعمليات التي يقومون بها.

قد لا تكون المراقبة عن طريق برمجيات وتطبيقات خبيثة تعمل بطرق غير شرعية، بل يمكن للكثير من الميزات والخدمات التي يعتمد عليها المستخدمون بشكل يومي أن تراقب الهاتف أيضا. على سبيل المثال خدمة تحديد الموقع GPS التي تقدم للشخص خريطة لمكان تواجده مع أقرب الأماكن إليه كالمطاعم والفنادق وغيرها. ففي كل مرة تستخدم هذه الخدمة، يتم إرسال بياناتك إلى جهات أخرى.

في سياق الإجابة على سؤال كيف اعرف أن جهازي مراقب، تجد الإشارة إلى فكرة هامة. إذ تكمن الطامة الكبرى في أن عمليات المراقبة التي تتم عبر هذه التقنيات غالبًا ما تكون بموافقة المستخدم نفسه. والتي يمنحها عند موافقته على بنود وشروط الأنظمة الأساسية لمواقع الويب والتطبيقات المختلفة. فتصور كيف سيكون الحال بما يخص عمليات المراقبة التي تتم من دون علمك.

طرق معرفة هل الهاتف مراقب

لابد أن سؤال كيف اعرف جوالي مراقب بدأ يجول في خاطرك، وأصبحت على استعداد لاكتشاف ما إذا كان هاتفك مراقباً بالفعل.

إذا كنت مهتمًا بكيفية معرفة ما إذا كان يتم تتبع هاتفك، إليك ثلاثة طرق هي:

  • المؤشرات المادية.
  • أذونات الجذر.
  • أكواد الأداة المساعدة.

الطريقة الأولى: علامات تؤكد أن جوالك مراقب

على الرغم من الميزات التكنولوجية الرائعة التي تقدمها تطبيقات التتبع لا تزال هناك آثار جانبية غير مقصودة عند تثبيت أحدها على الجهاز المستهدف. بالنسبة لهذه الطريقة، إليك العلامات التي قد تشير إلى أن شخصًا ما يتتبع هاتفك.

لكن ضع بحسبانك أن رؤية علامة واحدة فقط من هذه العلامات على هاتفك لا تعني بالضرورة أنه يتم تتبع هاتفك، ولكن في حال وجود اثنتين أو أكثر، لا بد من تحري الأمر.

كيف اعرف جوالي مراقب من خلال نفاذ البطارية بسرعة

إذا لاحظت أن النسبة المئوية لبطارية جهازك تنخفض بشكل أسرع من المعتاد ، فقد يعني ذلك شيئين: إما أن البطارية قديمة وتحتاج إلى صيانة، أو أن هناك تطبيق تجسس مخفي يعمل في الخلفية لتتبع معلومات جهازك.

قد يشكل وجود تطبيق مراقبة مثبت على هاتفك عبئًا ثقيلًا على بطارية هاتفك. حيث تحتاج تطبيقات التجسس إلى التمشيط المستمر لبياناتك، وأخذ لقطات للشاشة (سكرين شوت)، وإرسال التنبيهات والإشعارات إلى الجهة الخارجية التي تراقب جهازك.

يجب أن تعمل هذه التطبيقات في الخلفية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وتستهلك طاقة البطارية طوال الوقت. من الواضح أن هذا يستنزف البطارية بشكل أسرع من المعتاد. إذا كان جهازك يحتوي على بطارية قابلة للإزالة، فيمكنك ببساطة اختبار مدى سرعة استنزاف الشحن الكامل عن طريق نقله إلى جهاز آخر من نفس الطراز.

ومع ذلك إذا تعذر إزالة بطارية الجهاز، كما هو الحال مع أجهزة الايفون والاندرويد الحديثة. سيتعين عليك اللجوء إلى طرق أخرى.

كيف اعرف جوالي مراقب من خلال زيادة استخدام البيانات

يحتاج تطبيق التتبع المخفي إلى إرسال المعلومات إلى الخادم الخاص به باستخدام شبكة Wi-Fi الخاصة بجهازك أو بيانات الجوال. نظرًا لأنه يقوم بتسجيل وتتبع جميع أنشطة جهازك، يمكنك أن تتوقع أن تكون طلبات البيانات الخاصة به كبيرة جدًا. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تميل إلى إجراء الكثير من المكالمات أو رسائل الفيديو.

من أجل معرفة هل الهاتف مراقب، هناك طريقة واحدة يمكنك من خلالها التحقق. ما عليك سوى إيقاف تشغيل Wi-Fi وتشغيل بيانات شبكة الجوّال بهاتفك. ثم لاحظ ما إذا كان هناك ارتفاع غير عادي في استخدام بيانات هاتفك.

لا تنسى إيقاف تشغيل التطبيقات التي تستهلك البيانات كالألعاب مثلًا. عندها ستتمكن من التحقق من وحود تطبيق تجسس مخفي يتسبب في زيادة استخدام البيانات على جهازك.

كيف اعرف جوالي مراقب عند ارتفاع درجة حرارته

كيف اعرف ان جوالي مراقب من خلال درجة حرارته؟ بكل سهولة راقب جوالك وانتبه فيما لو أصبح ساخناً حتى وإن كنت لا تستخدمه. تزداد سخونة أجهزة الجوال عند استخدام تطبيقات تتطلب معالجة عالية ، مثل ألعاب الجوال أو تطبيقات بث الفيديو. ومع ذلك ، إذا حدث ذلك بشكل تلقائي دون استخدام إحدى التطبيقات السابقة.

من المحتمل أن يكون لديك برنامج تجسس مثبت على هاتفك. حيث تشكل تطبيقات التتبع ضغطًا إضافيًا على قدرة معالج الجهاز ، مما يؤدي إلى توليد المزيد من الحرارة بجهازك.

كيف اعرف جوالي مراقب من خلال عمل الهاتف التلقائي

قد يلاحظ البعض أن الهاتف يقوم بعمليات معينة دون لمسه، عندها سيكون ذلك دليلا قوياً يخبرنا حول كيف اعرف جوالي مراقب. إذ قد يتسبب بها عدد من تطبيقات التتبع والمراقبة.

تشمل هذه العمليات: إعادة تمهيد غير مقصودة للهاتف ، إضاءة الشاشة حتى عندم الاستخدام. صدور وضوضاء أو رسائل غريبة أثناء المكالمات أو المحادثات النصية. قد ترى حتى إخطار الموقع أو الميكروفون المنبثق.

الطريقة الثانية: التحقق من تمكين أذونات الجذر

لكي تعمل معظم تطبيقات التجسس ، فإنها تحتاج إلى أذونات لا تُمنح عادةً للمستخدمين العاديين. وهذا ما يسمى “التجذير” في أجهزة الأندرويد و “كسر الحماية” في أجهزة الايفون.

تحتاج تطبيقات التجسس مثل mSpy و uMobix إلى أذونات الجذر لبدء عملية مراقبة الجهاز. إذا كنت تعتقد أنه قد تم تثبيت أحد برامج المراقبة على هاتفك دون إذن ، فيمكنك التحقق مما إذا كان هاتفك مزوّدًا بصلاحيات الروت أو مكسور الحماية. دون أن يعني عدم وجود برنامج تجسس على هاتف أنه لم تتم عملية كسر الحماية أو التجذير له.

الكشف عن كسر حماية الايفون

أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان جهاز iPhone الخاص بك قد تم كسر حمايته هو البحث عن تطبيقات الجيلبريك المثبتة على هاتفك. من أجل كسر حماية جهازك، يجب تثبيت تطبيقات مثل Cydia أو Pangu أو Sileo. إذا كان أحد هذه التطبيقات موجودًا، فيمكنك افتراض أن هاتفك قد تم اختراقه. للتحقق، اتبع الخطوات أدناه:

  1. انتقل إلى شريط بحث Spotlight عن طريق التمرير يمينًا على شاشتك الرئيسية.
  2. ابحث عن Cydia أو Sileo أو Pangu. إذا لم يكن موجودًا، فمن المحتمل أنه لم يتم كسر حماية الهاتف.

الكشف عن تجذير أندرويد

إليك خطوات كيف اعرف جوالي مراقب من خلال هذه الطريقة. حيث تقوم بعض تطبيقات مراقبة الجوال بتثبيت نفسها على الهاتف أثناء عملية التجذير. للتحقق من ذلك، ابحث عن تطبيقات مثل Kinguser أو SuperSU على شاشتك الرئيسية.

إذا لم تتمكن من العثور على هذه التطبيقات وما زلت تشك في أن هاتفك مزوّد بحق الوصول إلى الجذر، فيمكنك استخدام تطبيق root checker من جوجل بلاي.

  1. انتقل إلى جوجل بلاي، وقم بتنزيل تطبيق root checker.
  2. بمجرد تثبيته بنجاح، افتح التطبيق وقم بإجراء عمليات التحقق اللازمة.
  3. على الشاشة الرئيسية، سترى عدة علامات تبويب: التحقق من الجذر والترقيات والترتيبات وما إلى ذلك. اضغط على تبويبة “التحقق من الجذر” وانقر على زر “التحقق من الجذر”.
  4. ضمن فئة “الحالة State” سترى ما إذا كان هاتفك متجذرًا أم لا.

الطريقة الثالثة: كود معرفة إذا كان الهاتف مراقب

"كيف

هناك طريقة ذكية وغير معروفة للتحقق من حالة هاتفك باستخدام رموز USSD المضمنة. التي تعني بيانات الخدمة التكميلية غير المنظمة.

تحقق من IMEI من خلال الرمز : *#06#

أول شيء عليك القيام به هو اكتشاف IMEI الخاص بك، والذي يرمز إلى معرف معدات الهاتف المحمول الدولي. يمكن استخدامه عند اتخاذ إجراء قانوني ضد الشخص الذي يراقب هاتفك بشكل غير قانوني، وفي حال سرقة الهاتف ككل.

  1. افتح تطبيق طالب الهاتف واكتب الرمز السابق.
  2. سيظهر رمز IMEI الخاص بك بعد ذلك. التقط لقطة شاشة أو سجلها واحتفظ بها في مكان آمن وخاص.

الخطوات لبقية رموز USSD هي نفسها تمامًا، لذا ببساطة استبدل الكود في الخطوة 1 بالآخرين.

كود إعادة التوجيه: 62#

سيقوم  هذا الكود بإعادة توجيه ملف حالة إعادة توجيه جهازك. إذا لم يكن بإمكان أي شخص الاتصال بك، فقد يقوم شخص ما بإعادة توجيه مكالماتك ورسائلك إلى جهاز آخر.

إذا لم تجد شيئًا بعد الرمز، فلا داعي للقلق. من ناحية أخرى، إذا ظهر رقم مكون من 10 أرقام بعد طلب الرمز، فهذا هو رقم خلية الجهاز الذي يراقب جوالك. بالتالي أستطيع أن اعرف إن كان جهازي مراقب.

كود التحويل: 21#

يعني تحويل المكالمة إعادة توجيه المتصل إلى رقم آخر عندما يكون رقم الهاتف قيد الاستخدام حاليًا. هذا يعني أن المكالمات لن تصل إلى الهاتف. وضمن جواب سؤال كيف اعرف أن جوالي مراقب، يجب معرفة إذا ما يتم تحويل مكالماتك دون علمك. حيث يمكنك الاتصال بالرمز السابق. يجب أن تشاهد شاشة منبثقة تعرض حالة تحويل المكالمات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: فضلاً شارك المحتوى بدلاً من نسخه 😊