هيئة الأمن السيبراني السعودية وأبرز ما تقدمه في مجال أمن المعلومات

0 30

هيئة الأمن السيبراني السعودية وكل ما يتعلق بها بدءًا من الهيكل التنظيمي وصولاً إلى الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها في هذا المجال الواسع.
فمنذ اللحظة التي صدر فيها مرسوم التأسيس دأب المسؤولون عن الهيئة على بذل كل الجهود لتطوير مجال الأمن السيبراني في البلاد. وتجلى ذلك من خلال توجههم إلى الشباب بهدف دعمهم وتأهيلهم بالشكل الأمثل، ليكونوا ركائز يمكن الاعتماد عليها في تعزيز مجال أمن المعلومات وتطويره.

الهيئة الوطنية للأمن السيبراني

هيئة الأمن السيبراني السعودية
هيئة الأمن السيبراني السعودية

 

هي جهة حكومية تختص بمجال الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية، وتشكل المرجع الأساسي في كل ما يتعلق بهذا المجال.

تكمن أهداف هيئة الأمن السيبراني السعودية في تعزيز الأمن السيبراني، وحماية كل ما له علاقة بالمفاصل الحيوية والبنية التحتية والأمن الوطني. إضافة لمختلف القطاعات الهامة والخدمات التي تقدمها الدولة. كما لا تدخر أي جهد في سبيل تأهيل أكبر عدد من الكوادر الوطنية للعمل في هذا المجال.

تتعاون الهيئة لتحقيق ذلك مع مختلف الجهات الحكومية منها والخاصة، وفق مجموعة من الضوابط التي تتماشى مع المهام الموكلة للهيئة والدور المحدد لها.

تأسست الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في السعودية عام 2017 وبموجب أمر ملكي أصدره الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. واستطاعت المملكة من خلالها إثبات نفسها في العديد من المحافل الدولية لتأتي في المرتبة الثالثة عشر على مستوى العالم وفق الاتحاد الدولي للاتصالات، بينما حلت في المرتبة الأولى على مستوى الدول العربية. وقد تم التصنيف وفق المؤشر العالمي للأمن السيبراني GCI.

مهام هيئة الأمن السيبراني السعودية

تتعدد المهام الملقاة على عاتق هيئة الأمن السيبراني السعودية، ويمكن اختصارها فيما يلي:

  • إيجاد استراتيجية محددة لتعزيز الأمن السيبراني والعمل على تطبيقها بالشكل الأمثل.
  • التأكد من مواكبة آخر المستجدات بما يخص السياسات والضوابط والإرشادات المتعلقة في الأمن السيبراني.
  • إيجاد أنظمة محددة لإدارة المخاطر الخاصة بالأمن السيبراني.
  • اكتشاف وجود التهديدات والمخاطر في مجال الأمن السيبراني لمختلف الجهات العامة والخاصة وإبلاغها بها.
  • التعامل مع جميع القضايا التي تتعلق بشكل أو بآخر بالأمن السيبراني  وفق آليات محددة.
  • العمل على إحداث مراكز وطنية متخصصة في مجال الأمن السيبراني.
  • إنشاء العديد من المنصات الخاصة بالأمن السيبراني والإشراف عليها.
  • مشاركة مختلف المعلومات المتعلقة بالأمن السيبراني مع مختلف الجهات والمؤسسات في السعودية، لكن وفق آليات محددة تضعها الهيئة.
  • التعاون مع الجهات المختصة وتقديم ما يلزم من معلومات أثناء التحقيق في جرائم الأمن السيبراني.
    اتباع سياسة التشفير وفق معايير وطنية.
  • تحديد المعايير الواجب اتباعها عند منح التراخيص أو إلغائها والمتعلقة بعمليات استيراد الأجهزة والبرمجيات ذات الحساسية العالية وتصديرها.
  • وضع برامج واستراتيجيات لتأهيل كوادر وطنية خبيرة في مجال الأمن السيبراني.
  • العمل بكافة الوسائل لزيادة وعي العامة بما يتعلق بالأمن السيبراني.
  • عمل تقييم لأداء الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية وذلك عن طريق تقارير بشكل دوري من شأنها أن تساعد في تطوير هذا المجال.

الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تدريب

في إطار سعيها لتأهيل كوادر بخبرات وطنية أطلقت هيئة الأمن السيبراني السعودية عدداً من البرامج من أجل تدريب مجموعة من الشباب ليشكلوا رافدًا لقطاع الأمن السيبراني في السعودية.

برنامج تدريب الأمن السيبراني

أطلقت هيئة الأمن السيبراني السعودية برنامج تدريب يستهدف تأهيل مجموعة من الموظفين الحكوميين وطلاب الجامعات الذين يدرسون تخصص الامن السيبراني بشكل أكاديمي.

حمل البرنامج اسم “الاختراق الأخلاقي والأمن السيبراني لأنظمة التشغيل وشبكات الحاسب” يخضع خلاله المشاركون لدورتين تدريبيتين مدتها 4 أسابيع تشمل تدريباً نظرياً وعملياً.

مبادرة الابتعاث الأمن السيبراني

ضمن برنامج الابتعاث الخارجي لخادم الحرمين الشريفين أطلقت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني وبالتعاون مع وزارة التعليم مبادرة الابتعاث في الأمن السيبراني.

سعت من خلالها لسد النقص الحاصل في الكوادر الوطنية الخبيرة في الأمن السيبراني، ورفدها بما يلزم من الخبرات الوطنية.

اقرأ أيضا: كيف اعرف جوالي مراقب .. أبرز العلامات وطرق إلغاء المراقبة

مجلس إدارة الهيئة الوطنية للأمن السيبراني

أفاد المرسوم الملكي أيضا بتعيين الدكتور مساعد العبيان (الذي يشغل منصب وزير الدولة عضو مجلس الوزراء) رئيسًا لمجلس الإدارة المكون من الأعضاء الذين يشغلون المناصب التالية:

  • رئيس أمن الدولة
  • رئيس الاستخبارات العامة
  • نائب وزير الداخلية
  • مساعد وزير الدفاع

في حين تم تعيين المهندس ماجد بن محمد المزيد محافظاً للهيئة.

محافظ الهيئة الوطنية للأمن السيبراني

يشغل المهندس ماجد بن محمد بن إبراهيم المزيد منصب محافظ الهيئة الوطنية للأمن السيبراني بمرتبة وزير. وذلك بموجب قرار أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وعن مسيرة المهندس ماجد المهنية، يذكر أنه تخرج من جامعة “ميزوري للعلوم والتقنية” بدرجة البكالوريوس في “الهندسة الكهربائية”. ثم حصل بعدها على درجة الماجستير في مجال “الإدارة الهندسية” من “جامعة واشنطن” في سانت لويس. ليتابع بعدها مسيرته التعليمية ويتخرج من كلية “سلون” للإدارة التابعة لمعهد ماساتشوستس للتقنية.

تدرج المزيد في العديد من المناصب منها نائب المحافظ في قطاع التعاون الدولي بالهيئة الوطنية للأمن السيبراني. وانتخب عام 2014-2015 نائب رئيس لجنة تسخير العلوم والتكنولوجيا لأغراض التنمية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة للعام.

كما عمل أيضا في منصب نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لقطاع التقنية والبنية التحتية وقطاع الاتصالات. له بصمة واضحة في تطوير مجال الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية من خلال مساهمته في وضع عدد من السياسات الخاصة بهذا المجال.

في عام 2009 أصبح المزيد رئيسا لفريق عمل وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. والذي يهتم بأمور السياسات العامة الدولية المتعلقة بالإنترنت. علاوة على ذلك عمل أيضا بين عامي 2018 – 2020 بمنصب ممثل المملكة في مجلس إدارة الوكالة أيضا.

اقرأ أيضا: شرح نظام الجرائم المعلوماتية .. أهدافه والأحكام التي نص عليها

وظائف الأمن السيبراني

تسعى هيئة الأمن السيبراني في السعودية إلى توظيف المزيد من الكفاءات الوطنية وتأهيلها لتصبح عصراً فعالاً في رفد هذا القطاع المهم. ولذلك أعلنت الهيئة عن إطلاقها برنامج التدريب للتأهيل للتوظيف في الأمن السيبراني (CyberPro+) الدفعة الثالثة وذلك بالتعاون مع “صندوق الموارد البشرية – هدف” وهو صندوق تنمية الموارد البشرية.

ويستهدف هذا البرنامج خريجي الجامعات من كليات الأمن السيبراني وكافة المجالات المتصلة بها. بحيث يتم تزويدهم بالمهارات المطلوبة للحصول على وظائف في مجال الأمن السيبراني.

ويعتمد البرنامج على التدريب المكثف بإشراف من” سايت” الشركة السعودية لتقنية المعلومات ويستمر لمدة 6 أشهر، يتبعه تدريب على رأس العمل، ثم الخضوع لتمارين سيبرانية، تنتهي بالحصول على شهادات احترافية.

إليك قائمة تتضمن بعض اختصاصات الامن السيبراني في المملكة العربية السعودية:

  • أخصائي تقني أمن معلومات.
  • أخصائي اختبار الاختراق.
  • موظف اختبار التطبيقات.
  • محقق جرائم الإنترنت.
  • خبير أمن معلومات جنائي.
  • مسؤول حماية البيانات.
  • محلل الاحتراف الأمني.
  • محلل الأمن السيبراني.

كم رواتب الامن السيبراني في السعودية؟

يتقاضى العاملون في هيئة الأمن السيبراني السعودية رواتب مرتفعة مقارنة بغيرهم من المجالات. ويعتمد ذلك على المؤهلات العلمية التي يمتلكها الشخص، إضافة للخبرة التي حققها في مجال عمله. لكن وبمعدل وسطي يتقاضى موظفو الأمن السيبراني في السعودية حوالي 8550 ريال سعودي كحد أدنى. فيما قد يرتفع الراتب إلى 29600 ريال سعودي.

اقرأ أيضا: اللائحة التنفيذية لنظام الجرائم المعلوماتية pdf في المملكة العربية السعودية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: فضلاً شارك المحتوى بدلاً من نسخه 😊