مراقبة الجوال عن طريق الرقم التسلسلي وطرق أخرى

0 48

مراقبة الجوال عن طريق الرقم التسلسلي وتعقبه في حال ضياعه أو سرقته من الأمور التي يرغب الكثير من الأشخاص بمعرفة تفاصيلها. وذلك نظرًا لأهمية المحمول وخصوصيته في حياة كلّ شخص منا. ومما لا شكّ فيه أن جوالك هو مخزن أساسي لبياناتك ومعلوماتك الخاصة. بما في ذلك حساباتك وأسرار أعمالك ورسائلك المهمة على الصعيد الشخصي أو المهني.

وبالتالي عند فقدان أو سرقة هاتفك فأنت بأمس الحاجة لاسترجاعه وبأي وسيلةٍ كانت. لذا ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف بشكلٍ أوسع على ماهية الرقم التسلسلي IMEI وكيفية مراقبة الجوال من خلاله. وكذلك سنستعرض عدة طرق أخرى لتعقب الهاتف وتحديد موقعه.

ما هو الرقم التسلسلي؟

هو الهوية الرئيسية للهواتف المحمولة على المستوى الدولي. كما أنه رقم تسلسلي مميز ومكون من 15 رقم لكل جوال أينما وجد في مختلف أنحاء العالم. حيث يعبر هذا الرقم أو ما يعرف بـ IMEI عن الشركة المصنعة والبلد الخاص بالهاتف. وبالتالي يحدد نوعية الجهاز بشكلٍ أساسي.

ومن جهةٍ أخرى تخزن كافة أرقام سجل هوية المعدات EIR في الهاتف. وهي المسؤولة عن مراقبة أي مكالمة أو رسالة نصية قصيرة أو أي نشاط يقوم المستخدم على جواله. أي أنه يمكنك إجراء مكالمة أو إرسال رسائل ولكن سيتم تسجيل ذلك في هاتفك ضمن ما يعرف بالرقم التسلسلي.

فضلًا عن ذلك يكشف الرقم التسلسلي الخاص بجهازك عن العديد من المعلومات بما في ذلك سنة إصداره ومواصفاته وعلامته التجارية وكذلك طراز الجوال. إضافةً لذلك تكمن أهمية IMEI في قدرته على مراقبة الجوال في حال سرقته أو ضياعه.

وعلى سبيل المثال: في حال فقدان هاتفك أو سرقته تستطيع إبلاغ مشغل جوالك IMEI بالحادثة. والذي سيقوم بدوره بحظر الهاتف عن طريق رقم خاص به كذلك يمكن للأجهزة المختصة تعقب الهاتف من خلال الرقم التسلسلي.

كما سيتم إدراج الهاتف في القائمة السوداء وهذا يعني أن السارق لن يستطيع التصرف بالجوال من خلال بيعه لشخص آخر أو استخدامه بشكلٍ علني. حيث تتحقق الشركة المصنعة للهاتف دومًا من الرقم التسلسلي في حال ضياع الجوال أو سرقته.

مراقبة الجوال عن طريق الرقم التسلسلي
مراقبة الجوال عن طريق الرقم التسلسلي

اقرأ أيضًا: معرفة رقم المتصل للكمبيوتر والهواتف التي تعمل وفق نظام ويندوز

مراقبة الجوال عن طريق الرقم التسلسلي

يمتلك الرقم التسلسلي أهمية كبيرة في تحديد أجهزة المحمول المختلفة والقيام بالمصادقة فيها. كذلك فهو يتسم بميزات إدارية تجعله يتحكم في الأجهزة المحمولة. حيث يبقى هذا الرقم مرتبطًا بالجوال مدى الحياة ومن الصعب جدًا تبديله دون الوصول إلى رمز التصنيع العام.

وهذا ما يجعل مشغلي الهاتف يقومون بدمج IMEI مع رقم الإشارة للمحافظة على ارتباط ثابت بين الجوال المستهدف والقمر الصناعي. والذي يقوم بتتبع الرقم التسلسلي حيث يستمر الجوال بشكلٍ ديناميكي في إرسال حزم البيانات إلى مشغل الجهاز. وذلك من خلال برج الإشارة المتصل بخادم المشغل والأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض.

وفي الواقع تعتبر هذه الطريقة هي الأساس في تبادل البيانات للأقمار الصناعية. بهدف إنجاز عمليات التثليث لتحديد موقع الجهاز على خريطة العالم وبذلك يتم تتبع الجوال المستهدف من خلال الرقم التسلسلي.

حيث يتم الاعتماد أيضًا على بيانات الجوال بما في ذلك سرعة الإرسال ووقت الاستقبال. وبعد ذلك يقوم القمر الصناعي بحسابات محددة بغية تحديد موقع الجوال المفقود أو المسروق على الخريطة العالمية.

كيف تحصل على الرقم التسلسلي في الجوال؟

يمكنك العثور على IMEI على هاتفك المحمول بكل سهولة وذلك كي تتمكن من مراقبة الجوال عن طريق الرقم التسلسلي في حال فقدانه أو سرقته. وفيما يلي أهم الطرق التي يمكنك من خلالها العثور على رقم  IMEI الخاص بهاتفك:

  • ميزة استخدام الرمز *#06#
  • إعدادات الهاتف: حيث يمكن التحقق من الرقم التسلسلي للجوال عبر الانتقال إلى إعدادات الهاتف ومن ثم طلب تفاصيل IMEI.
  • فاتورة شراء الهاتف الخاص بك: يمكنك التحقق من الرقم التسلسلي لجوالك في حال فقدانه أو سرقته من خلال التحقق من الرقم المكتوب على فاتورة الشراء الخاصة بالجهاز. لذلك ينبغي الاحتفاظ بالملصق الموجود داخل علبة الهاتف الكرتونية.
  • الغطاء الخلفي والبطارية: تحتوي أغلب الهواتف على ملصق صغير خاص بالعلامة التجارية للجوال والموجود على مقبس بطاقة الهاتف. والذي يحتوي على الرقم التسلسلي وبالتالي يمكن الوصول إليه والاحتفاظ به.

اقرأ أيضًا: ازالة الهكر من الجوال وعمل تنظيف كامل له على مختلف أنواع الأجهزة

مراقبة الجوال عن طريق GPS

يمكن مراقبة الجوال عن طريق الرقم التسلسلي وكذلك من خلال خاصية find my device المجانية. والتي يمكن من خلالها معرفة مكان هاتفك على الخريطة. كذلك تتيح لك هذه الطريقة تحديد مكان هاتفك المفقود وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. بداية افتح جهاز الحاسوب الخاص بك، وانتقل إلى محرك البحث جوجل.
  2. ثم سجل الدخول إلى حساب جوجل المرتبط بهاتفك المفقود.
  3. الآن قم بالبحث عن ميزة find my device أو ادخل من هنا عبر الرابط.
  4. بعد ذلك سيبدأ محرك البحث جوجل بالبحث والاستقصاء عن الجوال المفقود بشكلٍ تلقائي ليظهر لك موقعه على الخريطة.

كما تتميز خاصية find my device بعدد من المزايا التالية:

  • معرفة شبكة الواي فاي التي يتصل بها جوالك.
  • إعلامك عن مقدار شحن بطارية الهاتف.
  • توفير خاصية Secure device والتي تساعدك في تسجيل خروجك من جميع حسابات جوجل، أو إظهار رسالة أو رقم على شاشة القفل للهاتف.
  • أيضًا توفير خاصية Play sound والتي تساهم في تشغيل صوت هاتفك وجعله يرن لمدة خمس دقائق. وبالتالي مساعدتك على إيجاده في حال نسيت مكانه أو كنت قد تركته على الوضع الصامت.
مراقبة الجوال عن طريق الرقم التسلسلي
مراقبة الجوال عن طريق الرقم التسلسلي

تحديد موقع الهاتف عن طريق جوجل للأندرويد

يعد تحديد موقع الهاتف المفقود وكيفية الوصول إليه عن طريق الرقم التسلسلي IMEI أو من خلال جوجل أمرًا أساسيًا لمراقبة الجوال وتعقبه. حيث يمكنك تحديد موقع الكود الخاص، لكن بشرط أن يكون الهاتف متصلًا بشبكة الانترنت. وذلك بغية الوصول إليه وتحديد موقعه بكل دقة وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. سجل دخولك إلى حساب جوجل أو Gmail والذي يستخدم على الهاتف المفقود.
  2. بعد ذلك قم بالدخول إلى قائمة الجوالات التي تستخدم الحساب.
  3. ثمّ حدد الهاتف المفقود من تلك القائمة.
  4. الآن قم بالنقر على خيار تتبع الجهاز عن طريق GPS وبالتالي سوف تتمكن من تهيئة الجوال من خلال حساب Gmail الموجود فيه.

اقرأ أيضًا: الخصوصية والامان… المبادئ والفرق بينهما

مراقبة وتحديد موقع الجوال بنظام IOS

تعتبر هذه الطريقة ملائمة لأجهزة المحمول التي تعمل وفق نظام التشغيل IOS بما في ذلك أجهزة الايفون. وذلك بغية مراقبة الجوال المفقود واسترجاعه وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. بداية من الضروري أن يكون الجوال مفعلة فيه خاصية Find my mobile.
  2. بعد التأكد من تفعيل الخاصية السابقة على الهاتف يمكنك تسجيل حسابك الخاص Apple ID.
  3. ثم قم بتفعيل ميزة I cloud find.
  4. الآن يمكنك التحكم بالجوال وتعقب موقعه من خلال الخارطة وكذلك إصدار نغمة رنين خاصة حتى يمكنك التعرف على الجهاز المفقود.
  5. كذلك يمكنك التخلص ومسح كافة المعلومات الموجودة على الجهاز.

وفي الختام كانت هذه أهم الطرق المتبعة حول مراقبة الجوال عن طريق الرقم التسلسلي وكذلك عن طريق GPS.  وخطوات ذلك للهواتف الأندرويد والأجهزة التي تعمل وفق نظام التشغيل  IOS. وذلك بغية الوصول إلى هاتفك واسترجاعه سواء كان مفقودًا أو مسروقًا.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف جوالي مراقب.. ابرز العلامات وطرق إلغاء المراقبة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: فضلاً شارك المحتوى بدلاً من نسخه 😊